• home
  • contact us

وزير الزراعة: ضرورة وضع ميزان تجاري متكامل بين سورية ولبنان وتفعيل اتفاقيات التعاون

استقبل وزير الزراعة المهندس محمد حسان قطنا اليوم مدير عام وزارة الزراعة اللبنانية المهندس لويس لحود والوفد المرافق له بحضور الدكتور هزار بلاب رئيس دائرة الزراعة في المجلس الأعلى السوري اللبناني وذلك على هامش اجتماع لجنة المتابعة الفنية المشتركة بين البلدين الذي عقد اليوم في وزارة الزراعة.

وأكد وزير الزراعة على أهمية وضع خطة عمل مستقبلية لتفعيل علاقات التعاون بين البلدين الشقيقين، لافتاً إلى أن الاجتماع الذي عقد اليوم هو مقدمة لاجتماعات متكررة وتواصل مباشر ومستمر بين الطرفين، منوهاً إلى ضرورة تحديد الأولويات ومراجعة كافة الاتفاقيات الموقعة واستعراضها ومناقشة والتحديات والصعوبات التي حالت دون تنفيذها وأهمية إعادة تفعيلها وتطويرها في حال تطلب الأمر ذلك.


وركز الوزير على ضرورة وضع ميزان تجاري متكامل بين البلدين منوهاً إلى أن كتلة الصادرات الزراعية والصناعية واحدة ومتكاملة، بالإضافة إلى تسهيل عمليات التبادل التجاري، والاهتمام بالحجر الصحي الزراعي النباتي والحيواني ومراقبة الحدود وتفعيل الإنذار المبكر لدرء أخطار عبور أمراض الثروة الحيوانية وإجراء حملات تلقيح مشتركة، داعياً اللبنانيين للمشاركة في المعارض التي تقام في سورية.

وأكد لحود على أهمية تفعيل الاتفاقيات الموقعة، لافتاً إلى أن هذا الاجتماع اليوم للجنة المتابعة وما يتبعه من اجتماعات هو بمثابة تمهيد للقاء على مستوى وزراء الزراعة بين البلدين.


وناقش الاجتماع الذي عقد اليوم للجنة المتابعة برئاسة معاون وزير الزراعة المهندس أحمد قاديش من الجانب السوري، ومدير عام وزارة الزراعة اللبنانية المهندس لويس لحود، تفعيل الاتفاقيات الموقعة وتحديثها بما يتناسب مع المرحلة القادمة، كما ناقش المجتمعون موضوع التبادل التجاري والمواصفات الفنية والنوعية للبضائع الزراعية المتبادلة، وسلامة الغذاء والمشاركة في المعارض المقامة في البلدين، كما تم استعراض اللجان الفنية المشكلة ومهامها.


وأكد معاون الوزير أن هذه الاجتماع يأتي مقدمة لسلسلة اجتماعات لاحقة بهدف تطوير العلاقات بين البلدين وتحسين مستوى التبادل التجاري وحل الأمور العالقة.



أترك تعليق

كتاب أنساب الخيول

الأرشيف