• home
  • contact us

يوم حقلي // آلية تحويل المخلفات الزراعية إلى سماد عضوي ( كومبوست ) 24-10-2018 برج القصب – اللاذقية

أقامت دائرة الإنتاج العضوي بالتعاون مع دائرة الارشاد الزراعي ودائرة زراعة المركز يوماً حقلياً بعنوان ” آلية تحويل المخلّفات الزراعية إلى سماد عضوي – كومبوست” في مزرعة برج القصب للحمضيات التابعة لـ مديريةزراعةاللاذقية بحضور *المهندس نوّاف شحادة معاون مدير الزراعة *الدكتورة غيداء بركات رئيس دائرة الإنتاج العضوي *المهندس آصف غانم رئيس دائرة التدريب والتعليم الزراعي *المهندس نبيل جبور رئيس دائرة الإرشاد الزراعي *المهندس ماهر فشيش رئيس دائرة زراعة المركز *رئيس الوحدة الداعمة في ستخيرس المهندس أكرم روجية ورئيس الوحدة الإرشادية في برج القصب المهندس عبد اللطيف برجية ويأتي هذا اليوم الحقلي استمراراً لعمل دائرة الإنتاج العضوي في نشر أهمية التحوّل إلى نظام الإنتاج العضوي وتعريف الفنيين والمزارعين بمبادئ التحوّل وأسسه والآليات المطبّقة في الاستفادة من مخلّفات المزرعة في الاستغناء عن السماد الكيماوي المصنّع.

حيث تمّ تعريف الحضور والبالغ عددهم 70  من المهندسين والمزارعين التابعين لإرشاديات برج القصب – نهر العرب – الشامية وعدد من المهتمين بالزراعة العضوية وأهميتها وأهمية الكومبوست وطرق تحضيره.

حيث تمّ خلال اليوم الحقلي الحديث عن قانون ومبادئ الإنتاج العضوي و نشاطات دائرة الإنتاج العضوي في اللاذقية وعن الإرشاد الزراعي ودوره التوعوي الخاص بإدارة خصوبة التربة وبدائل التسميد الكيميائي المصنّع وأهمية وخصائص الكومبوست وكيفية تحضيره.

وتم توزيع العديد من المطويات الإرشادية الزراعية حول الزراعة العضوية على الأخوة الحضور ….

ثم تمّ القيام بتنفيذ حفرة كومبوست نموذجية من بقايا تقليم أشجار الزيتون وتطبيقها عملياً على أرض الواقع لتعليم الأخوة المزارعين.

وفي الختام تمّ الاستماع لتساؤلات الحضور والإجابة عنها من خلال المناقشات بين الفنيين القائمين على اليوم الحقلي والحضور………………وأرشف اليوم الحقلي من قبل شعبة الإعلام الزراعي باللاذقية ……..



تعليق واحد في “يوم حقلي // آلية تحويل المخلفات الزراعية إلى سماد عضوي ( كومبوست ) 24-10-2018 برج القصب – اللاذقية”

  1. يقول أحمد نزيهة:

    بالتوفيق يا رب

أترك تعليق

قرص خاص بالنشرات الزراعية

كتاب أنساب الخيول