• home
  • contact us

ندوة إرشادية / الذبابة البيضاء والتعقيم الشمسي في البيوت المحمية – وحدة برج اسلام 28 – 9 -2017

تعتبر الذبابة البيضاء واحدة من أخطر الحشرات الضارة ،

وتستطيع أن تتطفل على 227 نوع من الأنواع النباتية تابعة 82 عائلة وهي تصيب الزهور ونباتات الزينة والخضراوات مثل البندورة، الخيار ، الفليفلة، الباذنجان ، الخس ، البطيخ الأصفر، البطاطا، التبغ، الفريز ، القطن، العنب، الكرفس ، القرنفل ، الورد ، إضافة إلى العديد من الأعشاب البرية.

ولأهمية الموضوع تم تنفيذ ندوة لإرشادية حول أهم الطرق المتبعة في المكافحة المتكاملة لحشرة الذبابة البيضاء في الوحدة الإرشادية الزراعية في برج إسلام بحضور رئيس دائرة زراعة المركز المهندس ماهر فشيش والمهندس فؤاد دوغانجي رئيس الوحدة الإرشادية وعدد من المهندسين الزراعيين من دائرة الوقاية – دائرة الإرشادالزراعي وعدد من الأخوة مزارعي البيوت البلاستيكية في القرية حيث تم شرح عدة نقاط هامة من قبل المهندس ماهر فشيش والمهندس فؤاد دوغانجي

 

** تتكاثر هذه الحشرة على مدار السنة وتعطي 10-12 جيل في ظروف البيوت الزراعية المحمية، بينما تعطي 2-7 أجيال بالسنة في الحقول المفتوحة،

وهذا يتوقف على درجات الحرارة والرطوبة ونوع الغذاء وعوامل أخرى.

وعادة تتداخل الأجيال بعضها مع البعض الآخر، وعلى السطح السفلي للأوراق يستطيع أن يرى الفاحص كل أطوار هذه الحشرة من الطور الكامل إلى الأطوار غير الكاملة.

ولذلك فمن الأهمية بمكان معرفة سلوك الحشرة الكاملة .

تخرج الحشرة الكاملة من العذراء فى الصباح وتصبح نشطة ومتحركة بسرعة أثناء النهار عندما ترتفع درجة الحرارة وتبقى معلقة فى الهواد لمدة ساعة بعد خروجها وبعد ذلك من الممكن أن تتحرك لمسافات كبيرة ومن المعروف أن الحشرة الكاملة تعيش فترة مابين 15 – 20 يوماً وتتركز الحشرة الكاملة فى أسفل النبات ناحية الأرض وقريبة من مصدر الإصابة .

طرق المكافحة

المكافحة الزراعية:

1- عمليــة الــرى :

أوضحت الدراسات أن طريقة الرى بالراحة ( تشبيع التربة بالماء ) مع عدم الصرف الجيد يؤدى إلى رفع مستوى الرطوبة النسبية المحيطة بالنباتات وذلك يعتبر مناسباً جداً لنمو وتكاثر أعداد الذبابة البيضاء .

2- العزيـــــــق :

 

عملية العزيق تؤدى إلى تقليل فقد الماء من التربة وكذلك التخلص من الحشائش التى تعتبر من العوائل الهامةالذبابة البيضاء لذلك فعملية العزيق تعتبر من الوسائل الهامة فى خفض تعداد الآفة .

3- مسافات الزراعة :

عدم تكدس النباتات يؤدى إلى تقليل الرطوبة النسبية المحيطة بالنباتات وبالتالى فهى عامل مهم ومن عوامل مكافحة الآفة . لذلك لابد من اتباع المسافات بين النباتات الموصى بها .

 

4- التسميـــد :

 

من المعروف أن زيادة معدلات التسميد الآزوتى للنباتات يؤدى إلي زيادة النمو الخضرى ( مع زيادة نسبة البروتين الحر بالعصير النباتى ) الذى يتسبب فى وجود بيئة مناسبة لتكاثر وزيادة أعداد الذبابة البيضاء .

5- التتابع المحصولى :

 

يجب عدم زراعة محصول متوقع إصابته بالذبابة البيضاء فى نفس مكان محصول سبق إصابته بنفس الآفة . وينصح للتقليل من الإصابة بالذبابة البيضاء ألا يتم عمليات التحميل بصورة متجاورة وكذلك عدم زراعة المحاصيل الحساسة للإصابة بالذبابة البيضاء .

6- ميعــاد الزراعــة :

اختيار الميعاد المناسب للزراعة بحيث لاتكون الزراعة فى فترات النشاط للذبابة البيضاء ******أما بالنسبة للتعقيم الشمسي هناك خطوات يجب تنفيذها بدقة :

**أولا” : بعد تنظيف البيت من النباتات والتخلص منها يجب تحليل التربة لمعرفة محتواها الغذائي وبالتالي إضافة الأسمدة لتربة البيت بناء” على نتائج التحليل .: إضافة الأسمدة العضوية بمعدل /5-6/ م3 من زرق الدجاج أو /6-7/ م3 من بقية أنواع الأسمدة العضوية لبيت مساحته بحدود (400م2 ) توزع بشكل متوازن على كافة المساحة .

**حراثة التربة حراثة عميقة( مرتين على الأقل ) وذلك لخلط الأسمدة بتربة البيت بشكل متجانس .

**نمد شبكة الري بالتنقيط بشكل يؤمن ترطيب كامل مساحة البيت المحمي.

**: تتم تغطية أرض البيت فوق شبكة الري بقطعة من النايلون غير ممزقة وغير مثقبة وتصل إلى أبعاد البيت الأربعة ويتم طمر أطراف قطعة النايلون الأربعة بالتراب من الجوانب الأربعةهذه العملية تساهم في رفع درجة حرارة التربة بالشكل الذي يضمن قتل المسببات المرضية فيها .



أترك تعليق

كتاب أنساب الخيول