• home
  • contact us

توقيع اتفاقية بين الزراعة والفاو لمساعدة مزارعي اللاذقية المتضررين من الحرائق

وقعت وزارة الزراعة مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «الفاو» اليوم اتفاقية مشروع ” المساعدة الفنية العاجلة لدعم مزارعي الأشجار المثمرة للمتضررين جراء حرائق الغابات في محافظة اللاذقية” .

وأكد وزير الزراعة المهندس أحمد القادري أن الهدف من المشروع هو تعزيز القدرات الإنتاجية والتكيف لـ  2700 أسرة من الأسر الأكثر تضرراً جراء حرائق الغابات التي تعرضت لها عدة مناطق في محافظة اللاذقية في الحفة والقرداحة وجبلة ومركز اللاذقية أواخر صيف 2016، وذلك من خلال توزيع المدخلات منها 2700 حزمة خضار شتوية كالفول والملفوف والبصل والثوم والبازلاء والسلق والسبانخ في تلك المناطق وحوالي 2700 حقيبة أدوات زراعة خضار و 25 ألف غرسة زيتون بمعدل 9 غراس لكل أسرة و 42 منظومة ري حديث ( شبكة ري حديث مع مضخة) على 42 أسرة من مجمل الأسر المستهدفة الذي يمتلكون شبكات ري متضررة بفعل الحرائق، و4 فرامات لتصنيع الكومبوست من مخلفات التقليم الزراعي بمعدل فرامة واحدة لكل منطقة وتوضع تحت إدارة وحدة الإرشاد الزراعي.

وأشار القادري إلى أن هذا المشروع سيساعد الفلاحين في تلك المناطق على معاودة نشاطهم الزراعي والتخفيف من التأثيرات السلبية التي حصلت نتيجة الحرائق.

وبين ممثل الفاو في سورية آدم ياو أن ميزانية هذا المشروع تبلغ 422 ألف دولار سنشتري بها بذار الخضراوات وغراس الزيتون والمعدات اللازمة لزراعتها  لتوزع على أسر تلك المناطق وهي حسب تقديرات الفاو تعطي حوالي 8000 طن من الخضار تبلغ قيمتها 2,5 مليون دولار  إذا ما تم استخدامها بطرق حكيمة .

وتضمنت الاتفاقية تزويد الأسر المستهدفة بسلل غذائية مقدمة من برنامج الغذاء العالمي بالتوازي مع الدعم المقدم من منظمة الفاو إلى أن يتم جني محصول الخضار الشتوية بهدف تغطية الاحتياجات الغذائية المباشرة .



أترك تعليق

كتاب أنساب الخيول

التجارة الزراعية السورية 2015

logo