مراكز الأبحاث الهندية في خدمة الزراعة السورية .. ولجان مشتركة لتنفيذ مذكرة تفاهم 2003
مركزاً لإنتاج بيوض دودة الحرير وتجهيزات لتطوير الثروة السمكية من المنظمة الأفروآسيوية
سورية تشارك في« المؤتمر الدولي الموسع حول التطورات التقنية في مجال التنمية الزراعية » بالهند .. وزير الزراعة : فرصة للاطلاع على آخر التطورات الزراعية والتنموية وبناء شراكات مع أطراف عالمية
وزير الزراعة : التنسيق مع الشركاء سيساهم بتحقيق تأثير إيجابي أكبر .. الفاو : سندعم جهود وزارة الزراعة في تعزيز القطاع الزراعي في سورية
اجتماع تنسيقي بين الزراعة والمنظمات الدولية المانحة في سورية لدعم القطاع الزراعي
ورشة عمل حول (تقييم مدارس المزارعين الحقلية العضوية)
مخمر خاص لتصنيع اللقاحات قريباً.. وزير الزراعة : نخطط لإنتاج أكثر من 90 % من اللقاحات البيطرية
مذكرة تفاهم بين وزارة الزراعة والمجلس النروجي للاجئين


الزراعة تنهي تنفيذ الخطة الزراعية بـ 1,09 مليون هكتار قمح و 1,1 مليون هكتار شعير

بين مدير التخطيط والتعاون الدولي في وزارة الزراعة المهندس هيثم حيدر أن تنفيذ خطة الزراعة الشتوية قارب على الانتهاء في أغلب المحافظات باستثناء السويداء ودرعا، حيث بلغت المساحات المزروعة بمحصول القمح 1,09 مليون هكتار من الخطة المقررة والبالغة 1,7 مليون هكتار بنسبة تنفيذ 61% ، بينما بلغت المساحات المزروعة بالشعير 1,1 مليون هكتار من أصل الخطة المقررة 1,4 مليون هكتار بنسبة تنفيذ 76%، مبيناً أن المحصول جيد حتى الآن .

وأوضح حيدر أن المساحات المزروعة بالبقوليات بلغت حتى الآن 127763 هكتار تركز معظمها في محافظتي الحسكة وحلب حيث بلغت المساحة في الحسكة 62500هكتار بينما في حلب 39859 هكتار والباقي في المحافظات المتبقية.

وأكد حيدر أن هناك إقبالاً على زراعة المحاصيل الطبية والعطرية مثل اليانسون والكزبرة والكمون وخاصة في الحسكة ، وذلك نتيجة ارتفاع أسعارها مقارنة بالمحاصيل الأخرى، حيث يصل سعر الطن الواحد إلى مليون ليرة، وبلغت المساحات المزروعة فيها إلى 71400 هكتار بينما الخطة لا تتجاوز 7 آلاف هكتار بنسبة تنفيذ 1000%.

وأشار حيدر إلى أن الأحوال الجوية السيئة واستمرار تساقط الأمطار والثلوج في بداية الموسم الزراعي سبب تأخراً في تنفيذ الخطة الزراعية وخاصة في الغاب وحماة نتيجة عدم قدرة الفلاحين على فلاحة الأرض وزراعتها.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *