• home
  • contact us

الزراعة تنهي تنفيذ الخطة الزراعية بـ 1,09 مليون هكتار قمح و 1,1 مليون هكتار شعير

بين مدير التخطيط والتعاون الدولي في وزارة الزراعة المهندس هيثم حيدر أن تنفيذ خطة الزراعة الشتوية قارب على الانتهاء في أغلب المحافظات باستثناء السويداء ودرعا، حيث بلغت المساحات المزروعة بمحصول القمح 1,09 مليون هكتار من الخطة المقررة والبالغة 1,7 مليون هكتار بنسبة تنفيذ 61% ، بينما بلغت المساحات المزروعة بالشعير 1,1 مليون هكتار من أصل الخطة المقررة 1,4 مليون هكتار بنسبة تنفيذ 76%، مبيناً أن المحصول جيد حتى الآن .

وأوضح حيدر أن المساحات المزروعة بالبقوليات بلغت حتى الآن 127763 هكتار تركز معظمها في محافظتي الحسكة وحلب حيث بلغت المساحة في الحسكة 62500هكتار بينما في حلب 39859 هكتار والباقي في المحافظات المتبقية.

وأكد حيدر أن هناك إقبالاً على زراعة المحاصيل الطبية والعطرية مثل اليانسون والكزبرة والكمون وخاصة في الحسكة ، وذلك نتيجة ارتفاع أسعارها مقارنة بالمحاصيل الأخرى، حيث يصل سعر الطن الواحد إلى مليون ليرة، وبلغت المساحات المزروعة فيها إلى 71400 هكتار بينما الخطة لا تتجاوز 7 آلاف هكتار بنسبة تنفيذ 1000%.

وأشار حيدر إلى أن الأحوال الجوية السيئة واستمرار تساقط الأمطار والثلوج في بداية الموسم الزراعي سبب تأخراً في تنفيذ الخطة الزراعية وخاصة في الغاب وحماة نتيجة عدم قدرة الفلاحين على فلاحة الأرض وزراعتها.



أترك تعليق

كتاب أنساب الخيول

التجارة الزراعية السورية 2015

logo