الزراعة واتحاد الفلاحين يبحثان واقع القطاع الزراعي ومشكلاته
وزير الزراعة يلتقي رؤساء دوائر مشروع تنمية المرأة الريفية بالمحافظات
مراكز الأبحاث الهندية في خدمة الزراعة السورية .. ولجان مشتركة لتنفيذ مذكرة تفاهم 2003
مركزاً لإنتاج بيوض دودة الحرير وتجهيزات لتطوير الثروة السمكية من المنظمة الأفروآسيوية
سورية تشارك في« المؤتمر الدولي الموسع حول التطورات التقنية في مجال التنمية الزراعية » بالهند .. وزير الزراعة : فرصة للاطلاع على آخر التطورات الزراعية والتنموية وبناء شراكات مع أطراف عالمية
وزير الزراعة : التنسيق مع الشركاء سيساهم بتحقيق تأثير إيجابي أكبر .. الفاو : سندعم جهود وزارة الزراعة في تعزيز القطاع الزراعي في سورية
اجتماع تنسيقي بين الزراعة والمنظمات الدولية المانحة في سورية لدعم القطاع الزراعي
ورشة عمل حول (تقييم مدارس المزارعين الحقلية العضوية)


ورشة عمل حول (تقييم مدارس المزارعين الحقلية العضوية)

بهدف متابعة خطة التحول إلى الزراعة العضوية واعتماد نهج مدارس المزارعين الحقلية في تعميم وتطبيق نظام الإنتاج العضوي في سورية من خلال النشاطات الموجهة المختلفة.
عقدت في قاعة الاجتماعات بمبنى الوزارة بالحجاز ورشة عمل بعنوان  (تقييم مدارس المزارعين الحقلية العضوية) لعرض ومناقشة نتائج المسح الميداني على مدارس المزارعين الحقلية العضوية للعام 2015-2016 لبيان مدى استفادة المزارعين من الناحية السلوكية والمعرفية من تجربة المدارس الحقلية العضوية.

1

افتتحت الورشة بحضور السادة معاوني السيد وزير الزراعة والإصلاح الزراعي الأستاذ الدكتور لؤي أصلان والمهندس احمد قاديش.

في بداية الورشة تم عرض فيلم قصير يوضح مفهوم الزراعة العضوية ومستقبلها في سورية.

2

ثم تحدث مدير مكتب الإنتاج العضوي الدكتور مازن المدني عن آليات نشر ثقافة الزراعة العضوية في سورية وعن الإستراتيجية الوطنية للزراعة العضوية.

وبدوره أكد المهندس الياس خولي مدير الإرشاد الزراعي أهمية النهج التشاركي لعمل المدارس بين مديريتي الإرشاد الزراعي ومكتب الإنتاج العضوي، ومن ثم قدمت المهندسة نهى القرة توضيح لمفهوم مدارس المزارعين الحقلية الإرشادية وأشارت إلى أنها عبارة عن برنامج تدريبي حقلي عملي يعتمد على التعليم بالتجربة وتشارك الخبرات لنشر التقنيات الحديثة بهدف تحسين نوعية المنتجات الزراعية.

3
33

قدم المهندس حسن الجزار عرضاً موجزاً لنتائج المسح الميداني على مدارس المزارعين العضوية المنفذة وتحدث خلالها عن مدى تحقيق الأهداف المرسومة لهذه المدارس وبين مدى تبني المزارعين واقتناعهم بهذا الأسلوب من الزراعة لتحسين سلامة منتجاتهم كما عرض أهم المعوقات التي واجهت المدارس ككل والصعوبات الفنية والاقتصادية فيها.

وفي الختام خلصت الورشة إلى عدة مقترحات كان جوهرها الاستمرار في تطبيق منهج مدارس المزارعين العضوية لنشر ثقافة الزراعة العضوية التطبيقية بين شريحة المزارعين والفنيين في سورية وبما يحقق تحول سلس ومتناغم لهذا النوع من نظم الزراعة المستقبلية وضمن برنامج زمني مخطط ومدروس.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *