• home
  • contact us

بيان عملي في السويداء” إنتاج الكمبوست “

ضمن نشاطات مديرية مكتب الإنتاج العضوي لعام 2016 ,أقامت دائرة الإنتاج العضوي في السويداء بيان عملي بتاريخ 31/10/2016 في مركز عمل الدائرة/ كوم الحصى /بعنوان:

إنتاج الكمبوست

 بداية تم الإشارة من قبل منفذ النشاط المهندس وجدي ابورسلان الى كمية المخلفات الزراعية الناتجة من بعض النشاطات الزراعية ومخاطر البقايا النباتية والحيوانية (اقتصاديا, بيئيا , زراعيا) وأشكال استثمار هذه المخلفات في إنتاج الأسمدة العضوية او أعلاف الحيوانات وتحويل هذا العبء الكبير من المخلفات الى ثروة وقيمة اقتصادية.

 

1
11

وضح المهندس وجدي ابورسلان الفرق مابين الكمبوست الهوائي واللاهوائي من خلال ظروف الإنتاج والمدة الزمنية والمواد الناتجة والأحياء الدقيقة الفعالة في كل منها والتركيز على آلية إنتاج الكمبوست الهوائي كما استعرض المهندس المراحل الأساسية لإنتاج الكمبوست الهوائي ( مرحلة التسخين –مرحلة التبريد –مرحلة النضج ), ودرجة الحرارة لكل مرحلة والكائنات الحية النشطة فيها وعملها ومنتجات هذه المراحل,بالإضافة للمواد الداخلة بإنتاج الكمبوست وتعاقبها سواء كانت نباتية (خضراء – جافة ) او حيوانية ( روث , زرق, مخلفات…) ونسبة الكربون الى الآزوت للبعض منها والمدة الزمنية اللازمة لإنتاج الكمبوست وعلائم نضجه والية إضافته بالشكل المباشر او على شكل شاي الكمبوست.

2
22
222
2222

تم تطبيق البيان العملي ضمن نماذج مختلفة لإنتاج الكمبوست الهوائي وصممت هذه النماذج من قبل الفنيين العاملين لدى دائرة الإنتاج العضوي في السويداء وهي عبارة عن براميل بلاستيكية ومعدنية قابلة للدوران حول محور مجهزة بعوارض داخلية لتأمين الخلط والتهوية والتجانس وثقوب على الجسم الخارجي لتأمين ظروف التهوية .

3

جرى بناء مصفوفة مكونة من مخلفات نباتية جافة ومخلفات حيوانية وأضيف كمبوست ناضج مسبقاً ومخلفات خضراء وبقايا ثمار التفاح ضمن نسب محددة وتتابع معين.

4 44
444 4444

تم الحصول على مخلفات نباتية بأقطار وأحجام صغيرة باستخدام آلة فرم للمخلفات النباتية والتي تم إعادة تأهيلها وإصلاحها من قبل دائرة الإنتاج العضوي, لتكتمل صورة إنتاج الكمبوست من حيث المواد الداخلة وآلية تصنيع الكمبوست والظروف المطلوبة وواجبات تخديم كومة الكمبوست .

5

بنهاية البيان تم الرد على التساؤلات حول وتسجيل الملاحظات والمقترحات وآليات تطوير هكذا لقاءات.

شمل الحضور أكاديميين من كلية الزراعة / جامعة دمشق / فنيين من مديرية زراعة السويداء ونقابة المهندسين الزراعيين والبحوث العلمية الزراعية ومن المهتمين في الشأن الزراعي

6

منفذي النشاط المهندس وجدي ابورسلان ,المهندس نايف الشامي, المهندسة لينا ابوسعد

 

كل الشكر لكل من ساهم في إنجاح هذا البيان

دائرة الإنتاج العضوي في السويداء



أترك تعليق

كتاب أنساب الخيول

التجارة الزراعية السورية 2015

logo