• home
  • contact us

شفيع والقادري يلتقيان أعضاء الأمانة العامة للنحالين العرب

 

التقى عضو القيادة القطرية رئيس مكتب الفلاحين القطري الدكتور عبد الناصر شفيع و وزير الزراعة المهندس أحمد القادري مساء أمس أعضاء الأمانة العامة للنحالين العرب في مبنى وزارة الزراعة بدمشق، وذلك لمناقشة واقع تربية النحل في الدول العربية وإمكانية نقل التجارب فيما بينها وسبل النهوض بهذا القطاع .

2016-11-29-013

وأكد شفيع أن الهدف من هذا الاجتماع هو البحث عن الوسائل لإعادة تأهيل قطاع النحل في سورية التي كانت من الدول المصدرة للعسل، لافتاً إلى أن العمل قائم لتفعيل التعاون العربي المشترك على مختلف الصعد، والاستفادة من التجارب والخبرات في مجال تربية النحل.

ومن جهته أوضح وزير الزراعة أن المشاركة الواسعة للدول العربية في مؤتمر اتحاد النحالين العرب الذي اختتمت أعماله اليوم أضافت له أهمية كبيرة كونه عرض مجموعة من الأبحاث وأوراق العمل العلمية وخرج بتوصيات سيكون لها منعكس إيجابي على مربي النحل.

أشار القادري إلى أن الوزارة تعمل مع المنظمات الدولية ولا سيما منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “الفاو” وبرنامج الغذاء العالمي لتأمين خلايا النحل للمربين الذين تضرروا نتيجة الحرب الإرهابية التي تتعرض لها سورية ما يساعدهم في تنشيط هذا القطاع وإعادة تربية النحل إلى ألقها.

و قال الأمين العام لاتحاد النحالين العرب المهندس إبراهيم ماضي: إنه يتم العمل لإعداد “داتا” من المعلومات عن عدد العاملين في قطاع النحل في كل دولة على حدة سينطلق من سورية، مؤكداً أنه سيتم اعتماد الأبحاث الموجودة في سورية للتطوير والارتقاء بهذا القطاع من قبل الاتحاد وتطبيقها.

من جهته أشار رئيس اتحاد النحالين العرب إياد دعبول إلى أنه بعد الانتهاء من مشروع دعم العاملين في قطاع النحل الذي أقيم بالتعاون مع الأمانة الفرعية لاتحاد النحالين العرب وبرنامج الغذاء العالمي بميزانية وصلت إلى 400 ألف دولار والذي استهدف مربي النحل والعاملين في هذا القطاع سيتم البدء بـ 3  مشاريع أخرى على مستوى سورية قريباً تستهدف النحالين والعائلات الفقيرة وطلاب كليات الزراعة بشكل يمكنهم من إنشاء مشاريع صغيرة مؤلفة من عدد من خلايا النحل ومستلزمات الإنتاج.

وأوضح دعبول أن المشاريع تتضمن أيضاً دورات تدريبية ومتابعة ميدانية للمستفيدين لضمان استدامة المشروع وتطويره لافتاً إلى أن المشاريع ستوزع 6 آلاف خلية بشكل يمنح نحل 3 خلايا لكل مستفيد.

واستعرض المجتمعون البحوث العلمية المتعلقة بقطاع النحل وأمراضه وكيفية مقاومته للآفات وسبل تنظيم هذا القطاع إضافة إلى أبحاث أمراض نحل العسل وتجارب وابتكارات النحالين وأعمال الأمانة العامة خلال العام الجاري وتحديد موعد ومكان انعقاد المؤتمر القادم إضافة إلى مناقشة التوصيات التي خرج بها المؤتمر التاسع لاتحاد النحالين العرب الذي اختتم أعماله اليوم بدمشق بهدف تفعيلها على أرض الواقع.

 

سومر إبراهيم



أترك تعليق

كتاب أنساب الخيول