• home
  • contact us

ورشة عمل لتطوير زراعة الشوندر

خلصت ورشة العمل التي عقدتها مديرية الإرشاد الزراعي في وزارة الزراعة لمناقشة البرنامج الإرشادي لتطوير زراعة الشوندر السكري إلى مقترحات منها : التمويل الكامل للمحصول من قبل المصرف الزراعي، وتوزيع البذار المخصصة للبحوث الزراعية على الفلاحين المتعاونين والمنفذين حقول إرشادية كجوائز تحفيزية ، والتوجه للزراعة كمحصول علفي ولو جزئياً في حال عدم إمكانية تطبيق الخطة الزراعية للشوندر السكري، والتوجه إلى وزارة الصناعة لإبرام عقود مع الجمعيات الفلاحية  بشخصيتها الاعتبارية بدلاً من إبرام العقد الفردي.

وأكد مدير الإرشاد الزراعي المهندس جمال فروخ على أهمية تضافر الجهود مع كل الجهات المختصة وخصوصا المؤسسة العامة لإكثار البذار واتحاد الفلاحين ومديرية الإنتاج النباتي لتأمين مستلزمات الإنتاج وتنفيذ الخطة لهذا العام ، علماً بأن أسعار المحصول مجزية.

وأشار فروخ إلى التعاون الدائم مع البحوث العلمية الزراعية في العمل لإيجاد بنك وراثي للشوندر السكري لإنتاج البذار محلياً بدلاً من استيرادها، مع العلم أنه يوجد عدة تجارب على هذا الموضوع، مؤكداً على ضرورة إدراج التمويل اللازم لمحصول الشوندر من قبل المصرف الزراعي .

يشار إلى أن خطة محصول الشوندر لهذا العام تبلغ 7300 هكتار منها  895 هكتار في حماة و6400هكتار في منطقة الغاب  .

حضر الورشة عدد من الفنيين والأخصائيين في الوزارة واتحاد الفلاحين والهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية  والمؤسسة العامة لإكثار البذار.



أترك تعليق

كتاب أنساب الخيول

التجارة الزراعية السورية 2015

logo