في لقاء له مع الإخبارية السورية .. وزير الزراعة : استثمارات كثيرة في القطاع الزراعي تم الاتفاق عليها مع الجانب الإيراني ستنفذ قريباً
الزراعة تعتمد 11 صنفاً من التفاح وصنفاً من القطن عالية الإنتاجية
صدور العدد الجديد من مجلة الزراعة
«الزراعة الأسرية ونسب تنفيذ الخطة الإنتاجية وواقع الثروة الحيوانية» محاور اجتماع رئيس الحكومة مع مدراء الزراعة
وزير الزراعة يلتقي أعضاء المجلس التنفيذي للاتحاد العربي للزراعة والري والصيد والصناعات الغذائية
شفيع والقادري يلتقيان أعضاء الأمانة العامة للنحالين العرب
وزيرا الزراعة والداخلية يتفقدان عمليات إخماد الحرائق في ريف اللاذقية والأضرار الناجمة عنها
بدعم حكومي كبير.. مشروع لتشجيع الزراعات الأسرية .. وزير الزراعة: 19ألف منحة تشمل كافة المحافظات /مجاناً/ للفلاحين


ورشة عمل لتطوير تربية الأبقار المحسنة

أوصت ورشة العمل التي أقامتها مديرية الإرشاد الزراعي لمناقشة البرنامج الإرشادي لتطوير تربية الأبقار المحسنة بعقد اجتماع لدراسة الدليل وتعديله خلال شهر تشرين الثاني ،والتركيز على إعداد مواد إعلامية حول الأمراض المشتركة بالتعاون مع مديرية الصحة الحيوانية، وضرورة توفير نشرات  دورية لأهم الأدوية واللقاحات المتوفرة ، كذلك استمرار الإرشاد الزراعي بتنفيذ مدارس مربي الأبقار بالتعاون مع المديريات الاختصاصية لاسيما مشروع الثروة الحيوانية ومكتب الإنتاج العضوي .

وأكد مدير الإرشاد الزراعي المهندس جمال فروخ على أهمية انعقاد  هذه الورشة في تطوير قطاع تربية الأبقار وتحسين إنتاجية اللحم والحليب بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة وقسم بحوث الثروة الحيوانية في الهيئة العامة للبحوث الزراعية وإيصال النتائج البحثية للأخوة المربين ، منوهاً إلى ضرورة زراعة المحاصيل العلفية حيث تم وضع جدول تنفيذي لزراعة هذه المحاصيل، و إلى التعاون مع مشروع تطوير الثروة الحيوانية في إقامة مدارس الأبقار لدى العديد من المربين ومدارس أبقار عضوية مع مديرية مكتب الإنتاج العضوي  .

كما أكد على ضرورة اطلاع الفنيين المندوبين عن الجهات المعنية لحضور الورشة على البرامج المعدة والمحاضر الخاصة بالورشات في السنوات السابقة لأهميتها في دراسة ومتابعة البرنامج الحالي وبالتالي تطوير الأداء والعمل وانعكاسه على تطوير تربية الثروة الحيوانية .

وأوضحت مديرة التجارة الخارجية والخزن والتسويق في المؤسسة العامة للأعلاف المهندسة يسرى شباط  أن دخول الأعلاف المستوردة مراقب بشكل كامل وهي خالية من الشوائب ، والاستيراد يتم وفق شروط قياسية وفنية محددة ، مشيرة إلى أن النقص الحاصل بالأعلاف عائد لخروج قسم من مصادر الإنتاج التي كانت تعتمد عليها المؤسسة و تقلص المساحات المزروعة بمادتي الشعير والذرة ، كما أن نقص المواد العلفية أثر بشكل سلبي وكبير على إنتاج المعامل العائدة للمؤسسة في المحافظات .

وذكرت شباط أنه تم اعتماد استيراد الأعلاف من الخارج من قبل مستوردين على أن يتم توفير 15% من العقد لمؤسسة الأعلاف والدواجن مناصفة ، وأن هذه الخطوة توفر المواد اللازمة حالياً ، وحيث تم التعاقد  مع 30 مستورد وتأمين جزء كافٍ من الاحتياجات وتقليص النقص ، وأن هذه المواد المستلمة يدخل قسم منها بالتصنيع بشكل مباشر والباقي يوزع على المحافظات حسب الموجودات والبدائل المتوفرة .

وبين رئيس دائرة الرقابة الدوائية الدكتور مياس أيوب أن قسم من الأدوية البيطرية يتم تصنيعه محلياً ، حيث عاد عدد كبير من المعامل للإنتاج وصدرت قرارات للتصنيع لدى الغير .

وأشار معاون مدير إدارة بحوث الثروة الحيوانية المهندس محمد البغدادي إلى أن الأبحاث القائمة بشكل أساسي تتعلق بالعروق المحلية  والإنتاجية وهي مقامة على الأبقار الشامية حيث بلغت إنتاجيتها 12/ كغ / رأس / يوم،  وموسم الحلابة 225 يوم ليصل الإنتاج الكلي 1200 كغ /موسم،  وبين أنه يوجد في مراكز البحوث 147 بقرة شامية  74 عكشية ، والنشاطات المنفذة كانت تتعلق بالمواضيع  الفيزيولوجية والتناسل ، والتهاب الضرع ، ورعاية الأبقار، وكذلك القيام بأبحاث تتناول التحسين الوراثي، والبصمة الوراثية، والرعاية ،والصحة ، والتغذية.

 

وقال رئيس قسم الأمراض المعدية في مديرية الصحة الحيوانية الدكتور نجم لبابيدي : إن المديرية تقوم بتامين لقاحات بنسبة 70% محليا ًوالباقي يتم تأمينه بالاستيراد وتشمل لقاحات الحمى القلاعية والبروسيلا …. وهي متوفرة وتصل إلى جميع المناطق بالقطر وأن نسبة تنفيذ اللقاحات وصلت حالياً إلى 45% والمتابع دائمة ومستمرة للتحصينات واللقاحات ورفع المناعة ، كما يوجد جهات وزارية تتابع مواضيع التهريب والذبح العشوائي للإناث، وأكد على ضرورة توخي الدقة في الترقيم و التنسيق مع الصحة الحيوانية والإنتاج الحيواني ، وعلى التركيز على  الأنشطة الإعلامية للأمراض المشتركة والتنسيق مع  مديرية الصحة الحيوانية ووزارة الصحة في إعدادها وبثها في الأوقات المناسبة ، و إعادة النظر في الدليل من حيث المشاكل والتقانات.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *