مراكز الأبحاث الهندية في خدمة الزراعة السورية .. ولجان مشتركة لتنفيذ مذكرة تفاهم 2003
مركزاً لإنتاج بيوض دودة الحرير وتجهيزات لتطوير الثروة السمكية من المنظمة الأفروآسيوية
سورية تشارك في« المؤتمر الدولي الموسع حول التطورات التقنية في مجال التنمية الزراعية » بالهند .. وزير الزراعة : فرصة للاطلاع على آخر التطورات الزراعية والتنموية وبناء شراكات مع أطراف عالمية
وزير الزراعة : التنسيق مع الشركاء سيساهم بتحقيق تأثير إيجابي أكبر .. الفاو : سندعم جهود وزارة الزراعة في تعزيز القطاع الزراعي في سورية
اجتماع تنسيقي بين الزراعة والمنظمات الدولية المانحة في سورية لدعم القطاع الزراعي
ورشة عمل حول (تقييم مدارس المزارعين الحقلية العضوية)
مخمر خاص لتصنيع اللقاحات قريباً.. وزير الزراعة : نخطط لإنتاج أكثر من 90 % من اللقاحات البيطرية
مذكرة تفاهم بين وزارة الزراعة والمجلس النروجي للاجئين


محصول القطن على طاولة النقاش

عقدت مديرية الإرشاد الزراعي اجتماعاً موسعاً في مقر المديرية لبحث واقع زراعة محصول القطن للموسم الزراعي 2016 بحضور السيد مدير الإرشاد الزراعي وممثل الاتحاد العام للفلاحين وعدد من ممثلي المديريات والجهات المعنية في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي .
أكد المهندس جمال فروخ مدير الإرشاد الزراعي على أهمية المحصول , وضرورة تكثيف الجهود للنهوض به من خلال المتابعة الدائمة والجولات الميدانية ووجوب تنفيذ الخطة المقررة والعمل على تركيز الأنشطة الإرشادية لتحفيز الأخوة الفلاحين لزراعة هذا المحصول الاستراتيجي وتسليمه للدولة .
قدمت مديرية الإرشاد الزراعي عرضاً لأهم مقترحات وتوصيات الاجتماع السابق وسلطت الضوء على أهمها ، وكانت أبرز المواضيع التي ناقشها الاجتماع , الخدمات التي يقدمها المصرف الزراعي والعمل على تعديل القروض التي يقدمها المصرف بما يتناسب مع الأسعار الجارية وتعديل جدول الاحتياجات بناءً على مقترحات الجهات المعنية بتطوير ومتابعة المحصول.
كما بحث الحضور ضرورة تقديم المبيدات بأنواعها للأخوة الفلاحين والاستغناء عن الأسمدة الكيماوية ونشر تقنيات الري الحديث وتسوية التربة بالليزر وتم التركيز على الصعوبات والمشكلات التي أثرت بمستوى انتاج القطن العام الماضي كيفية تلافيها وإيجاد الحلول الأمثل لتجاوزها.
وخلص الاجتماع إلى باقة من المقترحات والتوصيات كان أبرزها :
– مخاطبة رئاسة مجلس الوزراء بضرورة تمويل محصول القطن أسوة بالقمح والشعير.
– عقد مؤتمر للقطن هذا العام تسبقه اجتماعات اللجان الفنية .
– تأمين مستلزمات الإنتاج في حينها وبأسعار مدروسة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *