الزراعة واتحاد الفلاحين يبحثان واقع القطاع الزراعي ومشكلاته
وزير الزراعة يلتقي رؤساء دوائر مشروع تنمية المرأة الريفية بالمحافظات
مراكز الأبحاث الهندية في خدمة الزراعة السورية .. ولجان مشتركة لتنفيذ مذكرة تفاهم 2003
مركزاً لإنتاج بيوض دودة الحرير وتجهيزات لتطوير الثروة السمكية من المنظمة الأفروآسيوية
سورية تشارك في« المؤتمر الدولي الموسع حول التطورات التقنية في مجال التنمية الزراعية » بالهند .. وزير الزراعة : فرصة للاطلاع على آخر التطورات الزراعية والتنموية وبناء شراكات مع أطراف عالمية
وزير الزراعة : التنسيق مع الشركاء سيساهم بتحقيق تأثير إيجابي أكبر .. الفاو : سندعم جهود وزارة الزراعة في تعزيز القطاع الزراعي في سورية
اجتماع تنسيقي بين الزراعة والمنظمات الدولية المانحة في سورية لدعم القطاع الزراعي
ورشة عمل حول (تقييم مدارس المزارعين الحقلية العضوية)


ورشة عمل حول (تشجيع الاستثمار في الزراعة العضوية وتنشيطها في مجال الأمن الغذائي)

ورشة عمل حول (تشجيع الاستثمار في الزراعة العضوية وتنشيطها في مجال الأمن الغذائي)

organic1

في إطار تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين هيئة الاستثمار السورية ووزارة الزراعة والإصلاح الزراعي – مكتب الإنتاج العضوي نظم الطرفين ورشة عمل مشتركة بتاريخ 23/3/2016 بهدف تسليط الضوء على الزراعة العضوية والفرص الاستثمارية المتاحة من خلال البحث في المحاور الآتية:

المحور الأول: عرض مناخ الاستثمار والإضاءة على الفرص الاستثمارية في مجال الإنتاج العضوي.

المحور الثاني: التوجه للزراعة العضوية كفرصة للنفاذ إلى الأسواق المحلية والعالمية.

 

 

organic2

 

أكد نائب مدير عام هيئة الاستثمار السورية د.إيناس الأموي بأن هذه الورشة تأتي بعد التنسيق المشترك مع وزارة الزراعة لتحديد الفرص الاستثمارية في مجال الإنتاج العضوي وتحويلها إلى مشاريع استثمارية فعلية تساعد على النهوض بالقطاع الزراعي في سورية .
وتحدث مدير مكتب الإنتاج العضوي د. مازن المدني عن مزايا الزراعة العضوية وأسباب الانطلاقة فيها ومتطلبات النفاذ للأسواق وعن آلية المراقبة ومنح شهادات الجودة للمنتجات العضوية وبطاقات البيان لهذه المنتجات.

عرض المشاركون في الورشة مجموعة من الفرص الاستثمارية في مجال الإنتاج العضوي وقدموا دعوة لجميع المستثمرين للتحول للإنتاج العضوي ضمن الفرص المطروحة.

organic3

 

وخلصت الورشة في ختامها إلى عدة مقترحات أهمها:

-ضرورة إنشاء جهة مستقلة تشرف على منح شهادات عضوية (محلية أو وكيل من جهة أجنبية ) بالتعاون مع اتحاد غرف الزراعة السورية أو أي جهة خاصة .
– ضرورة قيام هيئة الاستثمار السورية بإعداد فرص استثمارية في مجال إحداث شركات منح الشهادات العضوية وبالتعاون مع مديريتنا .
– دعوة المستثمرين للتحول للإنتاج العضوي والاستثمار في الفرص الاستثمارية المطروحة في هذا المجال .
– الاستمرار بنشر ثقافة الإنتاج العضوي والترويج لها في وسائل الإعلام ولجميع شرائح المجتمع )مستهلكين ، منتجين ، تجار ، مصنعين (.من خلال التنسيق المشترك للمزيد من النشاطات في المرحلة القادمة.
– الاستمرار بتأهيل الكوادر الفنية الزراعية والمزارعين والمنتجين للتحول للإنتاج العضوي (من خلال الدورات التدريبية التخصصية وأية نشاطات أخرى مثل مدارس المزارعين).

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *