• home
  • contact us

البرنامج الإرشادي لمحصول القمح المروي في ورشة عمل

البرنامج الإرشادي لمحصول القمح المروي في ورشة عمل

أقامت مديرية الإرشاد الزراعي ورشة عمل موسعة حول البرنامج الإرشادي لزراعة محصول القمح المروي بحضور المهندس جمال فروخ مدير الإرشاد الزراعي والمهندس محمد البحري مدير صندوق الجفاف والمهندس ناصر السمارة رئيس فرع دمشق لنقابة المهندسين الزراعيين وممثلين عن كل من : الاتحاد العام للفلاحين والمركز العربي لدراسات الأراضي الجافة والمناطق القاحلة “أكساد” وهيئة البحوث العلمية الزراعية والمصرف الزراعي والمؤسسة العامة لإكثار البذار والجهات المعنية في وزارة الزراعة.

DSC00736

أكد المهندس جمال فروخ على الأهمية الإستراتيجية لمحصول القمح المروي وضرورة العمل على تطويره بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي. ونوه إلى الدور البارز للإرشاد الزراعي في متابعة محصول القمح المروي وإيصال كافة المعلومات والإرشادات اللازمة للأخوة الفلاحين من خلال الوحدات الإرشادية .

بدوره ممثل “أكساد” أشار إلى الاستعداد الدائم للتعاون مع كافة مديريات وزارة الزراعة وجميع الجهات المعنية بمتابعة وتطوير زراعة محصول القمح، وأكد على الحاجة إلى تكثيف الجهود الإرشادية في المناطق التي تبرز فيها مشكلات، بغرض رفع مستوى وعي المزارعين وتمكينهم من تحديد المشكلات وحلها، كما طرح جملة من التساؤلات والمداخلات القيمة للمناقشة.

وقد قدمت مديرية الإرشاد الزراعي عرضاً مفصلاً حول الاجراءات والأنشطة المنفذه في الموسم السابق ركز على دور وزارة الزراعة في تطوير وتنمية محصول القمح المروي، والخدمات التي تقدمها الوزارة إلى الأخوة الفلاحين

كما تم استعراض أبرز المشكلات الطارئة والنسب المئوية لانتشار التقنيات الحديثة، ومتوسط انتاجية القمح المروي في المحافظات .

و قدمت الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية عرضاً موجزاً عن زراعة محصول القمح المروي تضمن لمحة عن تطور المساحة المزروعة بالقمح المروي في سوريا بنوعيه القاسي والطري ومجموعة من الإحصائيات والمعلومات الهامة والضرورية.

وأبرز الطروحات كان ضرورة التوجه إلى الري الحديث بهدف استخدام الأسمدة الذوابة واليوريا، واللجوء إلى الري السطحي المطور كبديل اقتصادي كونه أقل تكلفة من الري بالتنقيط، والاستفادة من تجربة المزارع الفائز على مستوى القطر وتعميمها على باقي المزارعين وأكد ممثل الاتحاد العام للفلاحين على أن التركيز على العملية الاقتصادية ورفع أسعار محصول القمح يحفز الأخوة الفلاحين على زراعة هذا المحصول الهام وزيادة المساحات المزروعة وأشار ممثل مديرية وقاية النبات إلى الاجراءات والجهود المبذولة بالتعاون مع مديرية الارشاد الزراعي لمتابعة ومراقبة حالة المحصول.

وخلص المجتمعون إلى جملة من التوصيات والمقترحات كتأمين مستلزمات الانتاج واعتماد الزراعة الحافظة وإعادة تفعيل العمل بأجهزة التنبؤ بالامراض وإعادة النظر بمعدلات البذار بحسب نوع الترب ووضع أسعار مشجعة تحفز الفلاحين على تسليم انتاجهم إلى الدولة.

 



3 تعليقات في “البرنامج الإرشادي لمحصول القمح المروي في ورشة عمل”

  1. يقول أنس حوراني:

    السلام عليكم ارجو نشر نصاءح لمزارعي القمح بناء على آخر ما و صل إليه العلم

  2. يقول علي شاهين:

    في الشهر الحادي عشر من كل عام نقوم نحن المزارعين بتقديم الأوراق المطلوبة لتجديد التنظيم الزراعي إلى الأرشادية الزراعية ، إلّا اننا هذا العام فوجئنا بأنَّ الخطة قد أُقفلت في الشهر العاشر وقد ردَّ طلبي علما” بأنني أعتمد على زراعة القمح المروي اعتمادا” رئيسيّا” .. أرجو الرد على طلبي بالسرعة الممكنة ليتثنى لي نثر البذار في أرضي وحتى لاأكون مُخالفا” للخطة .. ودمتم .
    13\11\ 2017

  3. يقول admin:

    السيد علي شاهين الخطة لم تغلق بعد ويمكنك مراجعة الوحدة الإرشادية التابع لها لتجديد التنظيم الزراعي

أترك تعليق

كتاب أنساب الخيول