• home
  • contact us

يوم حقلي في السويداء” الإجراءات المنفذة في حقل تجربة مدرسة الزيتون العضوي “

ضمن نشاطات مديرية مكتب الإنتاج العضوي في المحافظات ,أقامت دائرة الإنتاج العضوي في السويداء يوم حقلي في قرية أم الزيتون بتاريخ 19/10/2015 بعنوان:

” الإجراءات المنفذة في حقل تجربة مدرسة الزيتون العضوي “

 

1

قدم المهندس وجدي ابورسلان رئيس دائرة الإنتاج العضوي في السويداء شرحاً مفصلاً عن مفهوم الزراعة العضوية والأهمية الاقتصادية والبيئية والصحية لمثل هذا النمط من الأنظمة الزراعية وآليات العمل و التحول للزراعة العضوية, بالإضافة للمحاصيل التي يمكن استهدافها مستقبلاً ليتم إنتاجها تحت نظام الإدارة العضوية.

2

كما واستعرض المهندس عادل الجرماني المشرف الفني على مدرسة الزيتون العضوية الإجراءات والعمليات الزراعية المنفذة ضمن حقل التجربة والمعمول بها ضمن أنظمة الزراعة العضوية واستخدام بدائل الأسمدة المعدنية والمبيدات الكيميائية

3

 

مثل:

  • استخدام السماد البلدي المتخمر الناتج من مزارع حيوانات مرباة عضوياً, والتي تضمن محتوى عالي من المادة العضوية بالإضافة إلى الغنى بالكائنات الدقيقة الحية وخلوها من المسببات المرضية
  • استخدام السماد الأخضر خلال المواسم السابقة والذي زاد من محتوى المادة العضوية وحسن بناء التربة وحد من انجرافها.
4

السماد الأخضر وقلبه في التربة

  • بالإضافة إلى تصنيع الكمبوست من المخلفات النباتية والحيوانية.
5

 

  • الاستفادة من بقايا بعض المحاصيل عن طريق فرمها ونثرها في التربة.
6

فرم بقايا التقليم لاستخدامها في تحسين خصوبة التربة

أما في ما يخص إدارة الآفات الزراعية فاستخدم في حقل التجربة طلاء جذوع الأشجار بمعجونة بوردو واستخدام الطرق الميكانيكية في مكافحة حفار ساق التفاح على الزيتون بالإضافة إلى استخدام مخلفات التقليم كمصائد جاذبة لبض حفارات الأفرع.

7

طلاء جذوع الأشجار بمعجونة بوردو

 

8

مكافحة حفار الساق بطرق ميكانيكية

 

واستخدمت المصائد الغذائية الجاذبة لمكافحة ذبابة ثمار الزيتون مع استخدام المصائد الفرمونية لمراقبة كثافة المجتمع الحشري, واستخدمت المستخلصات النباتية والماء بضغط عالي بمكافحة عدد من آفات شجرة الزيتون.

9

مصيدة غذائية جاذبة لمكافحة ذبابة الثمار

 

10

المستخلصات النباتية المستخدمة في مكافحة الآفات

تم اليوم الحقلي بحضور عدد من فلاحي قرية أم الزيتون بالإضافة لفلاحين من قرية الرحى وعدد من الفنيين العاملين لدى مديرية الزراعة في السويداء.

 

11

بنهاية اليوم الحقلي تم الرد على تساؤلات الحضور حول نظام الزراعة العضوية والقانون العضوي السوري ومواده وكيفية وإمكانية الانتقال من الجانب التوعوي إلى التطبيق العملي

 

كل الشكر لكل من ساهم في إنجاح هذا النشاط

دائرة الإنتاج العضوي في السويداء



أترك تعليق

كتاب أنساب الخيول

التجارة الزراعية السورية 2015

logo