• home
  • contact us

آلية الإقراض الجديدة لعمل المشروع الوطني للتحول للري الحديث

آلية الإقراض الجديدة لعمل المشروع الوطني للتحول للري الحديث

أولا –  تحدد آلية الإقراض بالاتي  :

   أ‌-             يقدم المستفيد طلب التحول إلى الري الحديث إلى فرع مديرية المشروع المختص مرفقاً بالوثائق الآتية : 

1.          مستند الاستثمار وهو عبارة عن احد الوثائق التالية :

–    بيان قيد عقاري بالنسبة للمالك .

–   عقد إيجار مصدق أصولاً ومقترن بموافقة مديرية الزراعة والإصلاح الزراعي بالنسبة لمستأجري  أراضي الدولة .

–   عقد مزارعة مصدق أصولاً

–   عقد إيجار مصدق أصولاً ومقترن بموافقة المالك بالنسبة للمستأجرين من الأراضي الخاصة بالأشخاص .

–   بيان انتفاع من مديرية الزراعة والإصلاح الزراعي بالنسبة للمنتفعين الذين لم يسجل انتفاعهم في السجل العقاري .

–   شهادة تصرف للأراضي غير المحددة و المحررة مصدقة من السلطة الإدارية المختصة ومديرية الزراعة والإصلاح الزراعي .

–   عقد إيجار مصدق أصولاً  وبموافقة المحافظ المختص بالنسبة لأراضي الأتراك .

–   إقرار قضائي مصدق أصولاً  أو بيان من المصالح العقارية بالنسبة لأراضي المناطق الحدودية المشمولة بأحكام المرسوم التشريعي رقم /41/ لعام 2004 م .

–   وثيقة وضع يد مصدقة من السلطات الإدارية والرابطة الفلاحية بضمانة يقبلها المصرف للحالات المتعلقة بمستند الحيازة  ( وضعية يد ـ عدم تسجيل الأرض بالمصالح العقارية )

2.          بيان مساحة في حال عدم تدوين المساحة على مستند الاستثمار .

3.          المصدر المائي :

1)      رخصة نصب جهاز نضح على المصادر المائية كافة سارية المفعول ومصدقة من الجهة المعنية مع تعهد بتجديدها حتى انتهاء مدة القرض .

2)      وثيقة معتمده من أحد الجهات التابعة لوزارة الري  في المحافظات للآبار غير المرخصة  تتضمن البيانات المطلوبة عن أرض الفلاح  تبين بأن صاحب الطلب لديه بئر مخالف مدرج  بإحصائية 2001  والمعتمد بقرار السيد رئيس مجلس الوزراء رقم 386 لعام 2003 .

4.          دراسة خاصة بالشبكة معتمدة من المديرية (فرع المشروع في المحافظة ) ومتضمنة مخطط كروكي أو تنفيذي لموقع المشروع يتضمن حدوده وموقعة والمنطقة العائد لها ومخطط الشبكة والمساحة المروية المطلوب تنفيذها وفق الخطة وجدول بالكميات والمواصفات بالنسبة للتجهيزات ومصدرها و القيمة التقديرية شريطة أن تكون من معامل مرخصة أو مستوردة معتمدة للعمل مع المشروع الوطني للري الحديث وتحتوي على بطاقة البيان وخاضعة للاختبارات وفق المواصفات القياسية المعتمدة .

تحول الطلبات المعتمدة من المديرية (فرع المشروع في المحافظة ) إلى فرع المصرف الزراعي المختص مع الوثائق المشار إليها في الفقرة /أ /وفق قوائم اسمية حسب الجدول :

م

الاسم الثلاثي

للمستفيد

إجمالي المساحة

المروية

المساحة المطلوب تحويلها

الكلفة

التقديرية

الشركة

تنقيط

رذاذ

سطحي

مطور

مج

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ب‌-              يتخذ المصرف الإجراءات الآتية للتنفيذ :

1.   يقوم فرع المصرف المختص باستلام الطلبات المحولة إليه وتدقيق الوثائق المرافقة لها وبعد التحقق من صحتها , يتم تنظيم طلب استقراض حسب الأنموذج المعمول به لدى المصرف , وطلب الضمانات الكافية من المستفيد حسب الأتي :

المبلغ المقرض

نوع الضمانة

حتى مبلغ  مليون ونصف ليرة سورية .

ضمانة شخصية أو مصرفية أو عقارية حسب شروط الضمانات

المنصوص عليها في نظام عمل المصرف وتعليماته التطبيقية

أكثر من  مليون ونصف ليرة سورية.

ضمانة عقارية حصراً

2.   يقدم فرع المصرف الزراعي إلى المديرية تقوم المديرية ( فرع المشروع في المحافظة ) قائمة بالطلبات التي تنطبق عليها شروط الإقراض ,  وتعاد الأضابير التي لا تنطبق عليها شروط الإقراض معللة بالأسباب  إلى فرع الري المختص .
3.  ينظم فرع المصرف المختص عقد الاستقراض بعد استكمال إجراءات منح القرض ويعلم فرع المديرية والجهة المعتمدة للتنفيذ الواردة في الدراسة( الشركة ) عن جاهزية الإضبارة للبدء بتركيب شبكة الري ( أمر المباشرة ).
4.  بعد تركيب الشبكة من قبل الجهة المنفذة يتم تنظيم الكشف الفني ( وفق الاستمارة رقم 3 ) من قبل المديرية (فرع المشروع في المحافظة ) بحضور ممثل المصرف و ممثل الشركة ويتم إصدار قرار المنح اللازم حسب الأصول بالكلفة الحقيقية وإبلاغه أصولا .
5.  يتم صرف القرض إلى الجهة المنفذة بموجب الكشوف الفنية المعتمدة ( وفق الاستمارة رقم 3 ) حسب مراحل التنفيذ الفعلية استناداً للخطة الزراعية و قرار المنح الذي يحدد فيه نسبة المساهمة.
6.   تخضع القروض إلى نظام متابعة استثمار القروض المعمول به لدى المصرف الزراعي التعاوني وفي حال تسديد مبلغ القرض كاملاً قبل انتهاء مدته البالغة /10/ سنوات او /20/ سنة

و تبقى متابعة استمرارية استخدام الشبكة من قبل إدارة المشروع الوطني للتحول إلى الري الحديث  حتى انتهاء المدة المحددة وفي حال التصرف بشبكة الري أو عدم تجديدها عند الحاجة قبل المدة المحددة يسترد من المستفيد المخالف الدعم المقدم له من إدارة المشروع .

ثانيا – أحكام عامة  :

1. لا يجوز منح القرض لمن كان لديه شبكة ري مركبة ذات تقنية ري مماثلة للشبكة المطلوب تركيبها  .

2. يجوز منح القرض لمن قام بتركيب شبكة ري حديث على نفقته أو عن طريق المصرف الزراعي قبل إحداث المشروع شريطة التأكد من أن الشبكة غير قابلة للاستثمار وغير صالحة فنيا من خلال لجنة فنية مكانية  وتقديم براءة ذمة من المصرف المعني إذا كان قد حصل على قرض من المصرف في عام 2004 و ما قبل.

3. يسقط حق المستفيد من الدعم في حال تركيبه الشبكة دون إخطاره بالموافقة من قبل المصرف(  أمر المباشرة ).

4. لا يكون فرع المصرف المختص مسؤولاً عن تنفيذ أي شبكة ما لم تستكمل الشروط الوارد في

البند رقم /3/ من الفقرة /ب/ ولا يحق لأي شركة أو مكتب هندسي بتركيب أي شبكة دون إخطار بالموافقة من قبل المصرف .

5. قبول رهن الأرض كضمانة لتسديد قروض الري الحديث الممولة من صندوق تمويل المشروع الوطني للتحول إلى الري الحديث في الحالات الآتية:

1)   الملكيات الخاصة المسجلة أصولاً في الصحائف العقارية.

2)   أراضي أملاك الدولة والاستيلاء الموزعة توزيعاً نهائياً على الفلاحين ( أراضي الانتفاع).

3)    الإقرار القضائي ( بيع ـ تنازل  … ) في حال موافقة المالك الأساسي ( إذا كان على قيد الحياة ) على وضع إشارة الرهن على العقار كضمانة لتسديد القرض وقبوله منح القرض للمستثمر وفق الإقرار القضائي.

4)    الورثة الذين يستثمرون ارض مورثهم  بموجب حصر ارث قانوني في حال تفويضهم لأحد الورثة بموجب وكالة قانونية تسمح بوضع إشارة الرهن على العقار لمنح قرض التحول إلى الري الحديث.

5)    للمستثمر بموجب عقد مزارعة قانوني مسجل ومعتمد شريطة قبول المالك المؤجر على وضع إشارة الرهن على الأرض وحصوله على قرض ري حديث كضمانة لتسديد القرض,  وتقبل الضمانة الشخصية أو ضمانة عقارية أخرى غير الأرض المنظم بها عقد المزارعة في حال عدم رغبة المالك أو عدم تواجده .

6)    قبول ضمانة أراضي أملاك الدولة وأراضي الاستيلاء المؤجرة للفلاحين لحصول المستفيد على القرض وفي حال تخلفه وامتناعه عن التسديد يلغى عقد الإيجار وتنزع يده عن الأرض وتصادر الشبكة مع البئر والموجودات.



التعليقات مغلقة.

كتاب أنساب الخيول

التجارة الزراعية السورية 2015

logo